ما هو الانترنت المظلم والعميق ؟

ما هو الانترنت المظلم والعميق ؟

ahmed attia
خدمات
ahmed attia19 سبتمبر 2021

شبكة الانترنت المظلم هي المجموعة المخفية لمواقع الإنترنت التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال مستعرض ويب متخصص.

يتم استخدامه لإبقاء نشاط الإنترنت مجهولًا وخاصًا ، مما قد يكون مفيدًا في كل من التطبيقات القانونية وغير القانونية.

بينما يستخدمه البعض للتهرب من الرقابة الحكومية ، فمن المعروف أيضًا أنه يُستخدم في أنشطة غير قانونية للغاية.

ما هو الانترنت المظلم والويب العميق والويب السطحي؟

الإنترنت كبير حيث يوجد ملايين من صفحات الويب وقواعد البيانات والخوادم تعمل جميعها على مدار 24 ساعة في اليوم.

لكن ما يسمى بالإنترنت “المرئي” (المعروف أيضًا باسم الويب السطحي أو الويب المفتوح) – المواقع التي يمكن العثور عليها باستخدام محركات البحث مثل Google و Yahoo – هو مجرد قمة جبل الجليد.

هناك العديد من المصطلحات المحيطة بشبكة الويب غير المرئية ، ولكن من المفيد معرفة مدى اختلافها إذا كنت تخطط للتصفح بعيدًا عن المسار المطروق.

الويب السطحي أو الويب المفتوح

الشبكة المفتوحة ، أو الشبكة السطحية ، هي الطبقة السطحية “المرئية”.

إذا واصلنا تصور الويب بالكامل مثل جبل جليدي ، فستكون الشبكة المفتوحة هي الجزء العلوي الموجود فوق الماء. من وجهة نظر إحصائية ، تشكل هذه المجموعة من المواقع والبيانات أقل من 5٪ من إجمالي الإنترنت.

يتم تضمين جميع مواقع الويب الشائعة التي يتم الوصول إليها عبر المتصفحات التقليدية مثل Google Chrome و Internet Explorer و Firefox هنا.

عادةً ما يتم تمييز مواقع الويب باستخدام مشغلي السجل مثل “.com” و “.org” ويمكن العثور عليها بسهولة باستخدام محركات البحث الشائعة.

من الممكن تحديد مواقع الويب السطحية لأن محركات البحث يمكنها فهرسة الويب عبر الروابط المرئية (وهي عملية تسمى “الزحف” بسبب انتقال محرك البحث عبر الويب مثل العنكبوت).

الويب العميق

تقع شبكة الويب العميقة تحت السطح وتمثل ما يقرب من 90٪ من جميع مواقع الويب. سيكون هذا جزءًا من جبل جليدي تحت الماء ، أكبر بكثير من الشبكة السطحية.

في الواقع ، هذا الويب المخفي كبير جدًا لدرجة أنه من المستحيل اكتشاف عدد الصفحات أو مواقع الويب النشطة في أي وقت.

بالاستمرار في هذا القياس ، يمكن اعتبار محركات البحث الكبيرة مثل قوارب الصيد التي يمكنها فقط “التقاط” مواقع الويب القريبة من السطح.

كل شيء آخر ، من المجلات الأكاديمية إلى قواعد البيانات الخاصة والمزيد من المحتوى غير المشروع ، بعيد المنال. تتضمن شبكة الويب العميقة هذه أيضًا الجزء الذي نعرفه باسم الويب المظلم.

في حين أن العديد من المنافذ الإخبارية تستخدم “الويب العميق” و “الويب المظلم” بالتبادل ، فإن الكثير من الجزء العميق ككل يعتبر قانونيًا وآمنًا تمامًا.

إذا كنت تتساءل عن كيفية الوصول إلى الويب العميق ، فمن المحتمل أنك تستخدمه يوميًا بالفعل. يشير مصطلح “الويب العميق” إلى جميع صفحات الويب التي لا يمكن التعرف عليها بواسطة محركات البحث.

قد يتم إخفاء مواقع الويب العميقة خلف كلمات مرور أو جدران أمنية أخرى ، بينما يخبر البعض الآخر محركات البحث بعدم “الزحف” إليها.

بدون روابط مرئية ، تكون هذه الصفحات مخفية لأسباب مختلفة.

على شبكة الويب العميقة الأكبر ، يكون المحتوى “المخفي” أكثر نظافة وأمانًا بشكل عام.

كل شيء من منشورات المدونة قيد المراجعة وإعادة تصميم صفحات الويب المعلقة ، إلى الصفحات التي تصل إليها عند إجراء معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت ، هي جزء من شبكة الويب العميقة.

علاوة على ذلك ، لا تشكل هذه أي تهديد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سلامتك بشكل عام.

يتم إخفاء معظم هذه الصفحات عن الويب المفتوح لحماية معلومات المستخدم وخصوصيته ، مثل:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.